الأربعاء، 6 أبريل 2011

مناظرة عن الانشطة المدرسية بين التأييد والرقض

محافظة البحيرة
ادارة الرحمانية التعليمية
مكتبة مدرسة الكفر الجديد الابتدائية
مناظرة عن الأنشطة المدرسية بين التأييد والمعارضة

مشرف الجماعة : بسم الله الرحمن الرحيم

يسعدنا أن نناقش قضية هامة من القضايا التربوية ؛إنها قضية الأنشطة التربوية المدرسية
الأنشطة المدرسية البعض يعتبرها غير هامة ،وإنها مضيعة للوقت والجهد والمال فالمهم هو المنهج المدرسي ،المهم المعلومة أو محتوى المادة
ولكن في ظل تقدم العلوم والمعارف وخاصة العلوم النفسية والتربوية أصبح الغالبية يؤمن بأهمية الأنشطة المدرسية التربوية من اجل الإعداد المتكامل للتلاميذ والطلاب جسميا وعقليا واجتماعيا ونفسيا وعلميا من اجل خلق الشخصية السوية المتكاملة فنحن أمام تلك القضية فريقان فريق يؤيد الأنشطة ويشجعها وهم

سارة على
هبة محمد
سناء اشرف
ياسمين كمال

ولهذا الفريق حججه ومبرراته أما الفريق المعارض والذي لا جدوى من الأنشطة وهم

إسلام عادل
احمد جمعه
احمد نبيل
احمد عبد الحليم

فلنفتح باب الحوار والمناقشة فعلى بركة الله نبدأ المناظرة

سارة على  : أنا أؤيد أهمية الأنشطة المدرسية فقد سقطت النظريات القديمة التي تقدم المعارف والمعلومات فقط للتلاميذ والطلاب ؛تلك النظريات التي تهتم بالجانب المعرفي في ظل وزارة التربية والتعليم حاليا فالوزارة الحالية تهدف من مسماها إلى معالجة جانبين وهما التربية والتعليم ولذلك تهتم بالأنشطة التربوية باعتبارها جزء مكمل للمناهج والمواد الدراسية على سبيل المثال هل يمكن تجاهل التربية الرياضية والتربية الصحية ونحن نعرف أن العقل السليم في الجسم السليم  

إسلام عادل : لماذا كل الحماس للأنشطة ؟ لماذا نضيع وقتنا في الحصص التي لا فائدة منها ؟ لماذا ننفق الأموال الكثيرة في شراء الأجهزة والمعدات وتعيين الأخصائيين ؟ يمكن بناء الأجسام من خلال الأندية ومراكز الشباب ويمكن الاهتمام بالصحة من خلال التامين الصحي بالمستشفيات

هبة محمد : هل يمكن تجاهل الأنشطة الثقافية من خلال الإذاعة المدرسية والصحافة والمكتبات المدرسية؟ إن التربية الثقافية تعتمد في المقام الأول على المكتبات المدرسية إن التعليم الحديث لا يقوم على الحفظ والتلقين ؛ وإنما يركز على مهارات التعلم الذاتي والمستمر والحصول  على المعلومات   من مصادر متعددة بالإضافة إلى الكتاب المدرسي ولن تتحقق التربية الثقافية الامن خلال المكتبات المدرسية

إن المكتبة المدرسية احد الأنشطة التي تساعد على محو الأمية  إن الكتاب المدرسي مصدر واحد للتعلم فيجب القراءة عن موضوع واحد من مصادر متعددة حتى ننمى عادة القراءة والبحث ومعرفة وجهات النظر المختلفة

احمد جمعة : إذا كنت تدعى أن التربية الثقافية من خلال المكتبات المدرسية أمر هام فهناك المكتبات العامة في القرى والمدن تقوم بهذا الواجب , فلا داعي لتكرار الجهد

وإذا كنت تدعى أن المكتبات تشارك في محو الأمية الهجائية فأين  جهاز محو الأمية وتعليم الكبار  هذا الجهاز الذي يقوم بجهد اساسى في محو أمية الأميين والمتسربين من المدارس

وما هو دور مدارس الفصل الواحد ,فلا داعي لتشتيت الجهد وبعثرة المال فلنركز على المنهج والمادة الدراسية فقط


سناء اشرف : نعم وألف نعم للأنشطة المدرسية فاليوم أصبح التعليم الحديث يركز على ثلاثة جوانب معرفية ووجدانية ومهارية وليس على الجانب المعرفي فقط فان الأنشطة تخلق الاهتمام وتنمى الميول والحوافز لدينا إنها تنشطنا وتساعدنا على تثبيت المعلومات والمعارف وتقضى على الملل والكراهية  للمناهج فالمدرسة  ليست مكانا للتعلم  فحسب ,ولكنها مؤسسة تربوية أيضا

إن التلميذ الذي يتلقى العلوم والمعارف دون مناقشة أو تحليل أو حوار ,تلميذ سلبي يمكن برمجته كما يريد البعض لذلك يجب الاهتمام بالمدارس وتجهيزها بالأنشطة وتوفير الملاعب والمكتبات والحاسب الآلى والإذاعة والمصلى وغيرها

يجب تشكيل جماعات لتلك الأنشطة تحت إشراف رائد النشاط ومن أهم جماعات الأنشطة  جماعة المناظرات  فان ذلك ينمى روح الديمقراطية والحرية ويدعم اختلاف وجهات النظر بالراى والراى الآخر حتى لا نكون صورا كربونية


المقرر: في النهاية نشكر كل فريق على وجهة النظر لكننا يجب أن نؤمن بضرورة الأنشطة التربوية المدرسية , ونؤمن بأنها جزء مكمل للمناهج الدراسية فلاغني عنها وقد أدرك القائمون على اعداد الكتب المنهجية الحالية تلك الحقيقة فتضمنت كتبهم المنهجية الحالية توجيها نحو الأنشطة المصاحبة لكل درس من دروس المنهج



                           وفى النهاية شكرا لكم جميعا                                                                     

                                   والى لقاء آخر

هناك تعليقان (2):